جائزة صادق جلال العظم الاستثنائية للبحث الثقافي

تكريمًا لجهد ونتاج الباحث والمفكر السوري، صادق جلال العظم، ولإسهامه الكبير في رفد الفكر العربي بالعديد من الدراسات والأبحاث القيّمة، تعلن مؤسسة اتجاهات- ثقافة مستقلة عن فتح باب التقدم إلى جائزة بحثية استثنائية، تحمل اسم المفكر صادق جلال العظم، وتتوجه إلى الباحثين المتميزين في مجالات الثقافة والفنون من السوريين والفلسطينيين السوريين.

 

تهدف هذه الجائزة إلى اختيار باحث واحد فقط لإنجاز بحث يركّز على موضوعات المرحلة الراهنة. قيمة الجائزة 5000 دولار أميركي، إضافة إلى نشر البحث في النصف الثاني من العام 2017 بالشراكة مع دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع.

مدة تنفيذ هذه الجائزة 9 أشهر وتتضمن 3 مراحل أساسية:

1) تقديم مقترحات بحثية واختيار الباحث: شهران.

2) إنجاز البحث: خمسة أشهر.

3) نشر البحث: شهران.

 

هذه الجائزة مفتوحة لجميع الباحثين من جميع الأعمار، ونتطلع إلى استقبال طلبات من باحثين ذوي خبرة في البحث الثقافي، ممن أثبتوا مهاراتهم في البحث العلمي.

 

الإطار البحثي للجائزة

تركز هذه الجائزة من خلال معايير اختيار البحث على الموضوعات الراهنة في البحث الثقافي التي ترتبط بما تمر به سورية اليوم، وبالأدوار الجوهرية التي يمكن للباحث وللممارس الثقافي أن يلعبها، وذلك من خلال مجموعة من المحاور تبدأ من الحفر في البنى الثقافية الفاعلة في المجتمع السوري؛ للكشف عن الأسباب العميقة للتهميش الثقافي، مرورًا برصد ديناميات التحول في الثقافات السورية، الموروثة منها والمكتسبة، خلال الحراك في مراحله المختلفة. وكذلك رصد ملامح الثقافة الجديدة المتولدة في أثناء عملية التغيير، وليس انتهاء باستشراف حال الثقافة السورية في المستقبل القريب. ويمكن –أيضًا للباحثين المتقدمين-، تناول قضايا ترتبط بعمليات الإبداع الفني والأدبي والفكري والموسيقي التي تواكب عملية التغيير، إضافة إلى قضايا الإدارة والسياسات الثقافية، والقضايا المتعلقة بالمؤسسات المعنية بالشأن الثقافي.

فضلًا عن ذلك، يشتمل الإطار البحثي لهذه الجائزة على العناوين العريضة التي تغطي المسيرة البحثية والفكرية الطويلة للمفكر صادق جلال العظم، التي لا تزال مسائل ذات راهنية، ومنها مسائل الدولة العلمانية والخطاب الديني، دور المثقف في التغيير المجتمعي والسياسي وفي العلاقة مع الأحداث السياسية الراهنة، جبرية خطاب الأنظمة الاستبدادية، مفهوم الهزيمة وتحولات الخطاب الإسلامي.